ارتفاع مؤشر الإنتاج الصناعي في موريتانيا بنسبة 7.3% سنة 2023

نواكشوط، 15 أبريل 2024: أعلن وزير الصيد والاقتصاد البحري، وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة وكالة، عن ارتفاع مؤشر الإنتاج الصناعي في موريتانيا بنسبة 7.3% سنة 2023، مقارنة بمستواه سنة 2022. ويأتي هذا الارتفاع نتيجة الإصلاحات والإجراءات التي تم تنفيذها في القطاع خلال العام الماضي.

وخلال كلمة له بمناسبة اليوم الوطني للصناعة، المنظم تحت شعار “معا من أجل تسريع النهوض وتعزيز صناعتنا”، أكد الوزير أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة في القطاع الصناعي عرفت تقدما مستمرا خلال سنة 2023، حيث وصلت إلى 13%، وذلك على الرغم من التراجع المسجل في الاستثمارات الأجنبية المباشرة على مستوى العالم.

كما أشار الوزير إلى أن الحكومة الموريتانية قد صادقت على استراتيجية جديدة للتصنيع في أفق 2030. تهدف هذه الاستراتيجية، في رؤيتها العامة، إلى ترقية صناعة وطنية متنوعة ومنافسة ومستدامة، تساهم في رفع نسبة النمو وخلق فرص العمل وتقليص التفاوتات بين الجهات. وقد تم تكليف المجلس الأعلى للصناعة، الذي يترأسه الوزير الأول محمد بلال مسعود، بتنفيذ هذه الاستراتيجية.

وفي سياق متصل، عدّد الوزير جملة من العوامل التي لا تزال تحد من مساهمة القطاع الصناعي في الاقتصاد الوطني، أهمها غياب التجربة الصناعية، وضعف أداء البنوك، وقلة اليد العاملة، وضيق السوق الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *