توقعات جوية بهبوب رياح قوية على العاصمةةانواكشوط غدا

ا – هناك سحب ركامية قادمة من الجزائر حسب التوقعات ستدخل هذا المساء تيرس زمور وآدرار وقد تصل تگانت.
ب- مساء اليوم بدات العاصفة الرعدية تدخل الاراضي البركنابية قادمة من لومي عاصمة التوغو وهي تسير بسرعة حتي الآن تقدر 80 كلم في الساعة وبمعدل رطوبة يصل %80 وبنسبة ضغط جوي يقارب 1012hpa وبمؤشر 5/11 ويتوقع أن تصل أرض الوطن فجر السبت باذن الله.
حتي الآن لاتزال صور الاقمار الصناعية تضع جل عواصم الولايات في قلب هذه العاصفة إضافة إلى مناطق اخري واسعة من أرض الوطن وقد اظهرت الصور اليوم سيطرة كاملة للتيار الشرقي والجنوب شرقي والجنوبي على كامل التراب الوطني وهو ما قد يؤكد صديقية التوقعات التي نشرناها منذ أيام.
إذا نحن الآن امام ثلاث احتمالات بعيدا عن التهويل وتخويف المواطنين وخاصة في انواكشوط وانواذيبو وسيليبابي والاگ و روصو وكيهيدي .
1 – ان يتمكن التيار الشمالي من السيرطرة في انواكشوط وانواذيبو ويقلل من فرضية تساقط سحب قوية على الولايتين وهذا الإحتمال يمثل فقط نسبة %20
2 – أن يتغير إتجاه الرياح ابتداء من الغد إلى جنوبي شمالي وسيكون ذالك في مصلحة الولايات الشمالية حيث ستتجه العاصفة بعد الحوضين ولعصابة وكيدي ماغة وگورگول ولبراكنة إلى تكانت وآدرار وتيرس زمور وهذا يمثل نسبة %15
3 – ان تظل الوضعية التي تبينها صور الاقمار الصناعية والتي توصلت إليها من خلال العمليات الحسابية التي اجريتها لأيام متتالية وكنت كل مرة احصل على نفس النتيجة وهي أن العاصفة الرعدية متعددة الخلية ستتجه بعد الحوضيين ولعصابة وكيدي ماغة وگورگول ولبراكنة إلى اترارزة التي يتوقع ان تقع جل مناطقها في قلب هذه العاصفة الرعدية وبعدها سيمتد جزء منها الى تگانت واينشبري وهذا الإحتمال يمثل نسبة %65
في نفس الفترة ستكون هناك سحب ركامية كثيرة وكثيفة جدا على آدرار وتيرس زمور وانينسيري وداخلت انواذيبو التي يتوقع ايضا ان يصلها جزء العاصفة الرعدية الذي سيصل انينشيري بحول لله وقوته.
إذا انطلاقا من الإحتمال الاخير اظن انه يجب على الاقل في انواكشوط وانواذيبو وسيليبابي وروصو وكيهيدي والاگ التي اعتبرها أقل تحملا من غيرها لنسب قد تكون كبيرة شيىئا ما من الامطار مثلا في انواكشوط 50 او 60 ملم وفي روصو 70 او 80 وفي سيليبابي 100 او 110 وفي كيهيدي 90 او 100 او في الاگ 100 او 110.
هذه فقط أمثلة ولكن يجب ان نضع كل الإحتمالات في حساباتنا وان يكون هناك إستعداد تام من الهيئات المسؤولة وخاصة عن الصرف الصحي وصهاريج نقل مياه السحب في كل هذه الولايات وفي الولايات الأخري التي سابق وأن اخبرتكم أنها في قلب العاصفة الرعدية.
وان يكون هناك إستعداد من المواطنين لاستقبال رياح قد تكون قوية شيئا ما وخاصة من يقيمون في امكان هشة لاتتحمل قوة الرياح وسرعتها.
حفظكم الله ورعاكم جميعا وحفظ كل إخوتي وأخواتي المواطنين من كل مكروه.
(قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا)
و( لله الامر من قبل ومن بعد)
المدون:عمار كونوتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *