المركز الموريتاني البحوث والدراسات الإنسانية مبدأ ينظم ندوة تحت عنوان:الأدوار التنموية للشراكة بين المجتمع المدني والمنتخبين المحلين.

نظم المركز الموريتاني للبحوث والدراسات الانسانية مبدأ مساء السبت 16 أكتوبر 2021 بقاعة الندوات ببلدية الميناء ندوة علمية تحت عنوان:” الأدوار التشاركية للتنمية بين المجتمع المدني والمنتخبين المحليين”
مسؤول الورشات بالمركز الأستاذ زيدان الحضرامي قال إن  :”  اللامركزية التي أصبحت الخيار الأمثل لتحقيق تنمية اجتماعية فاعلة ومندمجة بين مختلف الفاعلين خاصة في دول العالم الثالث التي لم تستقر بعد على نموذج تنموي بحد ذاته وهو ما يجعل دور الفاعلين والمجتمع المدني أساسي الى جانب ادوار البلديات والمجالس المحلية ”
وأشار إلى أن هذا النشاط يأتي في “إطار مشروع اللامركزية الذي أطلقه المركز وبدأ من بلدية گرو بولاية لعصابة ثم تيارت في نواكشوط الشمالية وها نحن الْيَوْمَ بالميناء في نواكشوط الجنوبية وقريبا گورگل وترارزة.”
العمدة المساعد آيستا آبو جا رحبت في كلمتها بالحضور وثمنت جهود مركز مبدأ، وأعلنت عن استعداد البلدية للمشاركة في مثل هذه الانشطة التي تساهم في تعزيز مكتسبات الوطن والمواطن.
 د. سليمان حامدن حرمة قدم عرضا تحت عنوان:” دور المؤسسات المدنية في لامركزية صناعة القرار” ركز فيه على أهمية البعد التشاركي في التنمية في خلق فرص الفضاء العام، وتكوين تنمية ديناميكية وفعالة.
الخبير محمد محمود الشيخ البخاري قدم محاضرة حول المقاربة التنموية لبلدية الميناء ركز فيها على ثلاث نقاط هي: التشاركية وإشراك الفاعلين، وتشجيع العمل المشترك.
وأشار إلى أن هناك نوعا من التحكم الرسمي في البلديات هو ما جعل أداءها باهتا وضعيفا.
الأستاذ سي جبريل رئيس جمعية SOS نظراء المربون قدم عرضا عن تجارب التدخلات التنموية للمجتمع المدني المحلي “النظراء المربون كنموذج” ركز فيه على أهمية العمل المدني، مقدما نماذج من أداء منظمته التي تأسست قبل أكثر من عشرين عاما وقدمت مشاريع في مجالات الصحة، المياه التعليم .. إلخ
وختمت الندوة بالإجابة على أسئلة واستشكالات الحضور الكريم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *